صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 25 من 33

الموضوع: كيف تفحص زيت الماكينة والقير بالطريقة الصحيحة

  1. #1
    مشرف عام الصورة الرمزية المباشر
    تاريخ التسجيل
    11-2007
    الدولة
    Ras Tanura
    المشاركات
    5,617

    افتراضي كيف تفحص زيت الماكينة والقير بالطريقة الصحيحة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    حبايب قلبي في موضوعي هنا أطرح لكم الطرق الصحيحة لفحص مستوى الزيت للماكينة والقير

    طبعآ للأسف الشديد في طرق خاطئة لفحص الزيت مثل فحص المستوى والسيارة بارده ولكن اليوم حبيت أوضح لكم الطريقة الصحيحة لتكون واضحة للجميع

    قبل كل شي : ماعندك مشكلة أفحص السيارة وهي باردة وبعدين دقها سلف وشيك الزيت وهي حاميه مثل التوضيح التالي

    بالنسبة لزيت المحرك ( الماكينة )

    فحص الزيت : جميع المحركات تستهلك الزيت كجزء من التشغيل الطبيعي لها ولذلك يجب فحص مستوى الزيت بشكل منتظم ، على سبيل المثال عند إعادة التزود بالوقود ودائمآ أفحص الزيت قبل كل رحلة طويلة

    كمية الزيت المستهلك ( نقص الزيت ) تعتمد على كيفية قيادة السيارة وحالة الطقس وظروف الطريق .

    إن معدل أستهلاك الزيت يمكن أن يكون حتى 1 لتر كل 1000 كم .

    إن معدل استهلاك الزيت يكون أعلى إذا كان المحرك جديدآ.

    ( طريقة فحص الزيت )

    1- تأكد من أن المحرك قد تم تسخينه وأن المركبة تقف على أرض مستوية وغير مائلة أو على منحدر.

    2- أطفى المحرك وانتظر لمدة 3 دقائق قبل فحص مستوى الزيت .

    3- انزع المقياس وامسحه بقطعة قماش نظيفة ، أرجع المقياس وانزعه مره اخرى وافحص المستوى

    مستوى الزيت يجب أن يكون بين العلامتين العليا والسفلى

    4- اذا طلع الزيت ناقص وتقدر تقدر كم النقص فعليك بزيادته واذا لم تكن لديك الخبرة الكافيه فتوجه لأقرب مركز حتى لا تزيد الزيت وتتلف بعض الأجزاء من المحرك كجلد البلوف وخروج الزيت ( التهريب ) وغيرها

    بعض مقاطع الفيديو لطريقة الفحص والزيادة
    نصيحة : اذا تبي تزيد الزيت / صب بكميات قليلة وشيك المعيار حتى لا تزيد الزيت بالخطأ ويطلع أكثر من المطلوب

    [ame]http://www.youtube.com/watch?v=zVMkDhlT8C0[/ame]

    [ame]http://www.youtube.com/watch?v=8bfnFuY2MBo[/ame]





    نصيحة مهمة : واضب على تغيير زيت المحرك كل 5000 الآف كم الا اذا كنت تستخدم زيت تخليقي فكل 10 الآف

    معلومة مهمة : فلتر زيت الماكينة يباع في قطع غيار الوكالة بـ 15 ريال ( ياباني أصلي )

    فلتر زيت الماكينة يباع في البناشر بـ 25 ريال وممكن يوصل 30 ريال ويوجد لدى بعضهم أصلي وبعضهم تجاري

    خذ لك مجموعة فلاتر وخلها عندك بالبيت مع كم واشر للصرة ( الواشر يدوم كثير وماتحتاج تبدله مع كل تبديله زيت )

    نجي لموضوع القير

    ( فحص زيت القير )

    1- أيقاف السيارة على أرض مستوية

    2- تشغيل المحرك حتى تبدأ مروحة التبريد بالعمل ( مراوح الراديتر )

    3- أيقاف المحرك وللحصول على نتائج دقيقة ، أنتظر على الأقل 60 ثانية ( دقيقة ) وليس أكثر من 90 ثانية بعد أيقاف المحرك ، أفحص المعيار واذا حسيت انه ناقص زيد الزيت واذا ماعندك الخلفية التامة للكمية المطلوبة للزيادة فعليك بمهندس شاطر يزيد الزيت و ميكانيكي وخل عنك البناشر اللي ماعندها سالفة علشان مايزيدون الزيت وتبلش

    نصيحة مهمة : واضب على تغيير زيت القير كل 40 الف كم ولا تهمل الزيت حيث انه لا يتحمل أكثر من 40 الف ولضمان عدم حدوث مشاكل بالقير مستقبلآ

    معلومة مهمة : فلتر القير لا يستبدل الا مع توضيب القير لذا لا تشغل بالك فيه وعليك بالأهتمام بتبديل الزيت فقط ( للقير بوكس )

    ملاحظة 2 : هناك فلتر خارجي للقير يلزم تبديله كل فتره وللمزيد أستخدم خاصية البحث

    في النهاية : الموضوع طويل شوي ولكن اذا في أي أستفسار أو أستصعب عليكم فهم شي من لايردكم شي واحنا موجودين والكثير من الشباب راح يفيدونكم بالمطلوب

    وسلامتكم وأتمنى أني قدمت لكم ولو القليل من الشي المفيد
    التعديل الأخير تم بواسطة المباشر ; 06-10-2009 الساعة 03:47 AM

  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    05-2009
    الدولة
    الدمام
    المشاركات
    362

    افتراضي

    يعطيك العافية أخوي المباشر .. موضوع رائع ..

    بيستفيد منه كثير من الشباب حيث ان الاسئلة زايدة هاليومين عن هالموضوع..

    بس على تغير زيت المكينة كل 10 الاف للزيوت التخلفية ..
    أنا استخدم الماجناتيك وإستخدامي خطوط على سرعات عالية .. ولما أجي أشيك عليه بعد 15 الف كيلو يكون لابأس فيه !! بس يكون ناقص شوي .. :d بس أدلع المكينة وأبدله

  3. #3
    جوزيـــــــف
    تاريخ التسجيل
    04-2007
    الدولة
    فانكوفر
    المشاركات
    1,282

    افتراضي

    نصيحة مهمة : واضب على تغيير زيت القير كل 40 الف كم ولا تهمل الزيت حيث انه لا يتحمل أكثر من 40 الف ولضمان عدم حدوث مشاكل بالقير مستقبلآ


    معلومة مهمة : فلتر القير لا يستبدل الا مع توضيب القير لذا لا تشغل بالك فيه وعليك بالأهتمام بتبديل الزيت فقط ( للقير بوكس )
    الله يعطيك العافية يالمباشر ما قصرت مع التفصيل الممل والمفيد :d






  4. #4
    ♥♥ جميله الصدفة اللي جابتكـ حى الهوى والنور ♥♥
    تاريخ التسجيل
    05-2008
    الدولة
    المدينة - تبوك
    المشاركات
    2,493

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المباشر مشاهدة المشاركة
    نصيحة مهمة : واضب على تغيير زيت القير كل 40 الف كم ولا تهمل الزيت حيث انه لا يتحمل أكثر من 40 الف ولضمان عدم حدوث مشاكل بالقير مستقبلآ

    معلومة مهمة : فلتر القير لا يستبدل الا مع توضيب القير لذا لا تشغل بالك فيه وعليك بالأهتمام بتبديل الزيت فقط ( للقير بوكس )
    ياوجه الله

    الموتر ماشي 60،000 ولاعمري غيرته ومالي نيه بتغييره :d

    لكن بعد كلامك ياالمباشر بكرة إن شاءالله بغيره

    ويعطيك الف عافية على الموضوع الرائع والمفيد .

  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    09-2008
    الدولة
    جـــــــــــــــــــــــــــــدة
    المشاركات
    360

    افتراضي

    كفيت ووفيت يالمباشر أجبت على أسئلة كثيرة مطروحة ...
    ومقاطع وحركات والله شغل متعوب عليه
    بس لوسمحتلي ياليت تعدل كلمة القير إلى المكينة في سطر تغيير زيت المكينة"نصيحة مهمة" قريت هالسطر يمكن 5 مرات بعدين فهمت :d

    ألف شكر

  6. #6
    ى ر ع الســعوديــة 9 2 7
    تاريخ التسجيل
    10-2007
    الدولة
    الشرقية N.Z جدة
    المشاركات
    5,445

    افتراضي

    والله و طلعت غشيم في هذي الشغله:d ,, اشياء كثيرة توي اعرفها :o
    ما اقول الا
    الله يجزاك خير يبو فهد عـ الموضوع المفيد جدا
    يعطيك العافيه و ماقصرت يا مبدع المبعدين

    الف التحيه

  7. #7
    مشرف عام الصورة الرمزية المباشر
    تاريخ التسجيل
    11-2007
    الدولة
    Ras Tanura
    المشاركات
    5,617

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AliAhmed مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية أخوي المباشر .. موضوع رائع ..


    بيستفيد منه كثير من الشباب حيث ان الاسئلة زايدة هاليومين عن هالموضوع..

    بس على تغير زيت المكينة كل 10 الاف للزيوت التخلفية ..
    أنا استخدم الماجناتيك وإستخدامي خطوط على سرعات عالية .. ولما أجي أشيك عليه بعد 15 الف كيلو يكون لابأس فيه !! بس يكون ناقص شوي .. :d بس أدلع المكينة وأبدله
    الله يعافيك يالغالي / وبخصوص الزيت التخليقي هو يمشيك الى 20 الف ولكن للضمان يكفي الى 10 الآف وخبرك عندنا حر ياشيخ يقصر من عمر كل شي حتى الزيت

    وأهم شي أنتبه للفلتر :d


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امير الهنادي مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافية يالمباشر ما قصرت مع التفصيل الممل والمفيد :d

    الله يعافيك يالغالي وأسعدني مرورك


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشمــــالـــي مشاهدة المشاركة
    ياوجه الله


    الموتر ماشي 60،000 ولاعمري غيرته ومالي نيه بتغييره :d

    لكن بعد كلامك ياالمباشر بكرة إن شاءالله بغيره


    ويعطيك الف عافية على الموضوع الرائع والمفيد .
    غير ياحلو وبعدها كل 40 الف أصرف علشان يكون القير نظيف وفي عز شبابه :d

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة YuSuF مشاهدة المشاركة
    كفيت ووفيت يالمباشر أجبت على أسئلة كثيرة مطروحة ...
    ومقاطع وحركات والله شغل متعوب عليه
    بس لوسمحتلي ياليت تعدل كلمة القير إلى المكينة في سطر تغيير زيت المكينة"نصيحة مهمة" قريت هالسطر يمكن 5 مرات بعدين فهمت :d

    ألف شكر
    الله يعافيك يالغالي وتم تعديل الخطأ وأشكر الغالي ( A C C O R D 0 8 ) على تنبيه لي للخطأ واللي خلاني أجي مليون للموضوع وأعدله :d


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الريش مشاهدة المشاركة
    والله و طلعت غشيم في هذي الشغله:d ,, اشياء كثيرة توي اعرفها :o

    ما اقول الا
    الله يجزاك خير يبو فهد عـ الموضوع المفيد جدا
    يعطيك العافيه و ماقصرت يا مبدع المبعدين


    الف التحيه



    وياك ياحبيب قلبي وتسلم لي على المرور العطر ولا تحرمنا منك

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    06-2009
    الدولة
    ؟؟؟
    المشاركات
    37

    افتراضي

    كفيت ووفيت .. بصراحه موضوع راايق .. االله يعطيك العافية ..

  9. #9
    مشرف عام الصورة الرمزية المباشر
    تاريخ التسجيل
    11-2007
    الدولة
    Ras Tanura
    المشاركات
    5,617

    افتراضي

    الله يعافيك ابوسعود

  10. #10
    عضو فخري الصورة الرمزية business man
    تاريخ التسجيل
    12-2008
    الدولة
    JED & Madinah
    المشاركات
    1,668

    افتراضي

    يعطيك العافيه ابو فهد على المعلومات المفيده والى الامام دوما
    ماشاء الله تبارك الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبان الطباع مشاهدة المشاركة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبان الطباع مشاهدة المشاركة
    بالمناسبة أنا لا مانع لدي أبداً من كتابة موضوع عن الزرافات أو عن القرود، بل وعن الحمير الوحشية،لكن الأدب مطلوب، وحسن الكتابة وتقدير الناس، وعدم الإسائة ﻷحد من أعضاء النادي!، فأرجو مراعاة ذلك بتعليقاتكم هنا، أو في مواضيع الزرافات نفسها ، وأتمنى لكم التوفيق جمبعاً فيما تسعون إليه.



  11. #11
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    07-2008
    الدولة
    الظهران
    المشاركات
    1,333

    افتراضي

    الله يعطيك العافية .. ماتقصر
    نصيحة مهمة :واضب على تغيير زيت المحرك كل 5000 الآف كم الا اذا كنت تستخدم زيت تخليقي فكل 10 الآف

    وشلون يعني تخليقي ؟؟

  12. #12
    مشرف عام الصورة الرمزية المباشر
    تاريخ التسجيل
    11-2007
    الدولة
    Ras Tanura
    المشاركات
    5,617

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة business مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافيه ابو فهد على المعلومات المفيده والى الامام دوما
    الله يعافيك يالغالي ويبارك فيك



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu khaled مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافية .. ماتقصر



    وشلون يعني تخليقي ؟؟
    الله يعافيك يارب

    بخصوص الزيت التخليقي مثل ( كاسترول ماجناتيك ) ( موبيل 1 )

    موضوع عن الكاسترول للتوضيح أكثر

    http://www.hondaarabia.com/club/showthread.php?t=9423

    http://www.hondaarabia.com/club/showthread.php?t=5814

  13. #13
    أ ح س السعوديه 1114
    تاريخ التسجيل
    01-2009
    الدولة
    القصيم
    المشاركات
    570

    افتراضي

    يعطيكـ ألفـ عافيهـ على الموضوع

  14. #14
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    12-2007
    الدولة
    عنيزة
    المشاركات
    1,261

    افتراضي

    الله الله الله الله يعطيك الف الف الف عافيه على الموضوع المميز ;)

    تحياتي لك

  15. #15
    الهنادي راس مالي
    تاريخ التسجيل
    06-2008
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    185

    افتراضي

    أخوي انت متاكد ان زيت القير يتغير عند 40000 لان الكتلوج يقول زيت القير يغير عند 60000 وانا دخلتها صيانة 40000 قبل يومين وما غيروا زيت القير

  16. #16
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    05-2008
    الدولة
    Riyadh
    المشاركات
    234

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصيمي جدة مشاهدة المشاركة
    أخوي انت متاكد ان زيت القير يتغير عند 40000 لان الكتلوج يقول زيت القير يغير عند 60000 وانا دخلتها صيانة 40000 قبل يومين وما غيروا زيت القير
    مرحبا بك أخوي
    أول كان زيت القير يتغير كل 40 ألف، وهذا شي كان من الوكالة الأم.

    لكن في زيارة وفد من اليابان وبعدها تغير القرار، ليه ؟ والله ما أدري

    وصار يتغير كل 60 ألف، بأمر من المصنع لامن عبدالله هاشم ولا شي
    وعبدالله هاشم ماله إلا يتبع نظام المصنع

    ولا تتوقع ان المصنع غير هذا النظام بدون أي دراسة
    هوندا اليابان أبخص

    وحتى لو تقول أنا عندنا الجو حار وما إلا ذلك، أنا متأكد أنهم ماطلعوا هذا القرار إلا بعد دراسات ;)

    وأتمنى إني أفدتكم

    واعذروني طولت عليكم

  17. #17
    مشرف عام الصورة الرمزية المباشر
    تاريخ التسجيل
    11-2007
    الدولة
    Ras Tanura
    المشاركات
    5,617

    افتراضي

    حبيب قلبي قصيمي بخصوص تغيير زيت القير عند الوكالة هو :

    أول مرة للسيارة الجديدة هو بعد 60 الف وبعدها كل 40 الف

    ولكن للأسف الزيت مش من النوع الممتاز والجودة تعبانه وحده 40 الف وبعدها يحترق وتخف لزوجته

    انا طلعت للوكالة وسيارتي ماشيه 50,500 وفحصت زيت القير عندهم وطلع محترق ويحتاج تبديل وبدلته

    المفيد هنــــــــــا :d

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة B Unique مشاهدة المشاركة
    حسب تحليل اصحاب الخبرة في المنتديات الاجنبية


    زيت القير اللي تستخدمه شركة هوندا للاكورد ما يعطي الكفاءة المطلوبة في التشحيم والتبريد والمفروض ان الشركة تعدل موعد تغيير الزيت من 40 الى 20 او 10 آلاف كيلو . ويعتقدون ان نوعية الزيت هي السبب الاول في قصر عمر القير ومشاكله بداية من الاكورد موديل 98 الى 2007 ..

    انا شخصياً اتفق معهم



    وعلشان كذا ننصح بتبديله كل 40 الف أفضل

  18. #18
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    05-2008
    الدولة
    جدة
    المشاركات
    253

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصيمي جدة مشاهدة المشاركة
    أخوي انت متاكد ان زيت القير يتغير عند 40000 لان الكتلوج يقول زيت القير يغير عند 60000 وانا دخلتها صيانة 40000 قبل يومين وما غيروا زيت القير

    ممكن يس تعرفني ايش سويت في الصيانة لاني ابغا اسويها ؟؟

  19. #19
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    09-2007
    المشاركات
    511

    افتراضي

    عندي سؤلين ي المباشر
    السؤال لاول انت تقول تبديل الزيت 40 الف؟؟
    بس الوكالة تقول 60؟؟؟ <<<<<<<< تعليق

    السؤال الثاني كيف اشيك على انة الزيت محترق سواء للقير او للمكينة؟؟؟<<<<<<<<<تعاليق
    التعديل الأخير تم بواسطة المباشر ; 24-07-2009 الساعة 12:21 AM سبب آخر: اللون الاحمر للملاحظات فقط

  20. #20
    مشرف عام الصورة الرمزية المباشر
    تاريخ التسجيل
    11-2007
    الدولة
    Ras Tanura
    المشاركات
    5,617

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dhsv2 مشاهدة المشاركة
    عندي سؤلين ي المباشر


    السؤال لاول انت تقول تبديل الزيت 40 الف؟؟
    بس الوكالة تقول 60؟؟؟ <<<<<<<< تعليق


    السؤال الثاني كيف اشيك على انة الزيت محترق سواء للقير او للمكينة؟؟؟<<<<<<<<<تعاليق

    الوكالة منسمين بخصوص الـ 60 والـ 40 :d

    للتوضيح : الوكالة تبدل زيت القير للسيارة الجديدة أذا وصلت 60 الف وبعدها كل 40 الف

    ونصيحة لكم : تبديل زيت القير الأفضل كل 40 الف ولا تزيد عنها

    تجربتي : فحصت زيت القير والعداد 50 الف وخمسمائة وطلع زيت القير محترق ، يعني حده 40 وكثير عليه ....

    روح للوكالة وقولهم أبي أغير زيت القير وأبد تدفع 180 وحوالي ساعة ولا أكثر وأنت مخلص

    فحص الزيت اذا محترق أو راحت لزوجته هي باللمس وتحسس الزيت بين أصابعك وشوف اللزوجه كيف اذا كان جديد واذا مشيت عليه مسافه علشان تعرف كيف اللزوجة وتفرق بينه قبل وبعد / والشي الثاني اذا مسكت العيار وهو بارد لا تحرق اصابعك وهو حار ، شم ريحه الزيت اذا محترق بتكون فيه ريحه والمشكله ماراح تعرف الا اذا كنت لك خبره سابقه

  21. #21
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    12-2006
    الدولة
    الخبر-الرياض
    المشاركات
    1,757

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المباشر مشاهدة المشاركة

    تجربتي : فحصت زيت القير والعداد 50 الف وخمسمائة وطلع زيت القير محترق ، يعني حده 40 وكثير عليه ....

    مو بكل الاحوال
    غيرته بعد ما مشيت عليه 200 الف والحمدلله بدون اي مشاكل :d:d.

  22. #22
    The Power Of Dreams
    تاريخ التسجيل
    05-2009
    المشاركات
    1,247

    Thumbs up

    موضوع رائع بكل معنى الكلمه


  23. #23
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    09-2007
    المشاركات
    511

    افتراضي

    شكرا يالمباشر على النصايح

  24. #24
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    08-2009
    المشاركات
    235

    افتراضي

    الله يعطيك العافية ..

  25. #25
    عضو
    تاريخ التسجيل
    08-2009
    الدولة
    مدينة الرياض
    المشاركات
    61

    افتراضي

    بيض الله وجهك على هالشرح التمام المتكامل وكثر خير وماقصرت اخوي ولا تحرمنا من خبرااااااااااااااتك الحلوهـ وشاكر لك ومقدر جهود الجبارهـ
    تقبلوااا خاااالص تحيااااتي

المواضيع المتشابهه

  1. اعتنى بسيارتك:: غسيل السيارات بالطريقة الصحيحة.. تفضل بالدخول. معلومات مهمة
    بواسطة maa2301 في المنتدى سيارات هوندا الاخرى Other Honda Cars
    مشاركات: 58
    آخر مشاركة: 12-05-2016, 08:41 AM
  2. ابي ورشة تفحص سيارتي من الى تكفون ياشبااب
    بواسطة هـ ل و 3 8 8 في المنتدى هوندا اكورد Accord
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 30-04-2009, 05:07 AM
  3. أستفسار حول أستخدام الجير بالطريقة الصحيحة بمختلف الظروف
    بواسطة smb2020 في المنتدى هوندا اكورد Accord
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 27-01-2009, 01:42 AM
  4. أفيدونا يا جماعة بالطريقة الصحيحة لاستخدام القير؟؟
    بواسطة هوندا كونكورد في المنتدى سيارات هوندا الاخرى Other Honda Cars
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 11-02-2007, 01:52 AM
  5. كيف تفحص سيارة مستعملة تريد شرائها
    بواسطة احبك ياهوندا في المنتدى حراج هوندا Haraj Buy Sell
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-11-2006, 11:52 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
[Output: 161.06 Kb. compressed to 141.65 Kb. by saving 19.41 Kb. (12.05%)]