النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: حكم الغناء...

  1. #1
    ღ|عـمـيـد الطــلالـييـن|ღ
    تاريخ التسجيل
    02-2007
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,091

    افتراضي حكم الغناء...

    .
    .

    والله اني مش عارف ايش اكتب من مقدمة...

    المهم...

    دار حديث بيني انا ومجموعه من الناس وكل واحد يقلي حكم الغناء ويقلو الشيخ الفلاني قال...

    وشيوخ حرمو الغناء وشيوخ قالو مكروه...

    وفي ناس محتارين ومهم عارفين ايش حكم الاغاني وكل واحد يمشي على مزاجه...

    اراء بعض الشيوخ والعلماء في الاغاني:

    1-سماحة فضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله:

    حكم الغناء واجتماع الناس على آلات الملاهي والأغاني ما حكم الأغاني، هل هي حرام أم لا، رغم أنني أسمعها بقصد التسلية فقط؟ وما حكم العزف على الربابة والأغاني القديمة؟ وهل القرع على الطبل في الزواج حرام، بالرغم من أنني سمعت أنها حلال ولا أدري؟ أثابكم الله، وسدد خطاكم.


    إن الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكر، ومن أسباب مرض القلوب، وقسوتها، وصدها عن ذكر الله، وعن الصلاة.

    وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ[1] الآية بالغناء. وكان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء.

    وإذا كان مع الغناء آلة لهو، كالربابة والعود والكمان والطبل، صار التحريم أشد. وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعا. فالواجب الحذر من ذلك، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف))[2] والحر: هو الفرج الحرام – يغني الزنا – والمعازف: هي الأغاني وآلات الطرب. وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم، وبرنامج نور على الدرب، ففيهما فوائد عظيمة، وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب.

    أما الزواج، فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد، الذي ليس فيه دعوة إلى محرم، ولا مدح لمحرم، في وقت من الليل، للنساء خاصة، لإعلان النكاح، والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس، بل يكتفى بالدف خاصة.

    ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح، وما يقال فيه من الأغاني المعتادة، لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة، وإيذاء المسلمين. ولا يجوز أيضا إطالة الوقت في ذلك، بل يكتفي بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح، لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر، والنوم عن أدائها في وقتها، وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين.



    حكم استماع الغناء إن كثيرا من الرجال والنساء يستمعون الغناء، فما حكم ذلك، نرجو النصيحة؟


    نصيحتي لجميع الرجال والنساء عدم استماع الأغاني، فالأغاني خطرها عظيم. وقد ابتلي الناس بها في الإذاعات وفي التلفاز وفي أشياء كثيرة كالأشرطة، وهذا من البلاء. فالواجب على أهل الإسلام من الرجال والنساء أن يحذروا شرها وأن يعتاضوا عنها بسماع ما ينفعهم من كلام الله عز وجل ومن كلام رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن كلام أهل العلم الموثوقين في أحاديثهم الدينية وندواتهم ومقالاتهم كل ذلك ينفعهم في الدنيا والآخرة.

    أما الأغاني فشرها عظيم وربما سببت للمؤمن انحرافا في أخلاقه لقول الله عز وجل: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ[1] وقد ذهب أكثر أهل العلم إلى تفسير لهو الحديث بالغناء، وإذا كان معه آلات اللهو كالمزمار والعود ونحوهما صار الإثم أكبر؛ لعظم ما يحصل بذلك من الفساد في القلوب والأخلاق، وقد يجر ذلك إلى الضلال والإضلال والاستهزاء بالدين والاستكبار عن سماع القرآن والعياذ بالله من ذلك، كما نبهت الآيات المذكورات على ذلك.

    وقد يفضي بأهله إلى النفاق؛ كما قال ابن مسعود رضي الله عنه: (إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع).




    من موقع الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله...


    2-سماحة فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:


    http://www.ibnothaimeen.com/all/soun...le_16726.shtml

    سؤل سماحة الشيخ محمد بن عثيمين حفظه الله: ما حكم إستماع الموسيقى والأغاني

    وما حكم مشاهدة المسلسلات التي يتبرج بها النساء؟


    فأجاب رحمه الله: استماع الموسيقى والأغاني حرام ولا شك في تحريمه وقد جاء عن السلف من الصحابه والتابعين أن الغناء ينبت النفاق في القلب وإستماع الغناء من لهو الحديث والركون إليه، وقد قال الله تعالى: ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ) [ لقمان:6 ] قال ابن مسعود في تفسير الآيه: "والله الذي لا إله الا هو إنه الغناء" وتفسير الصحابي حجه وهو في المرتبه في التفسير لأن التفسير له ثلاث مراتب: تفسير القرآن بالقرآن، وتفسير القرآن بالسنه، وتفسير القرآن بأقوال الصحابه، حتى ذهب بعض أهل العلم إلا أن تفسير الصحابي له حكم الرفع ولكن الصحيح أنه ليس له حكم الرفع وإنما هو أقرب الأقوال إلى الصواب
    .
    ثم إن الإستماع إلى الأغاني والموسيقى وقوع فيما حذر منه النبي صلى الله عليه

    والمعازف" يعني يستحلون الزنا والخمر والحرير وهم رجال لا يجوز لهم لبس الحرير والمعازف هي آلة اللهو- رواه البخاري من حديث أبي مالك الأشعري أو أبي عامر الأشعري- وعلى هذا فإنني أوجه النصيحه إلى إخواني المسلمين بالحذر من إستماع الأغاني والموسيقى وألا يغتروا بقول من قال من أهل العلم بإباحة المعازف لأن الأدله على تحريمه واضحة وصريحه، وأما مشاهدة المسلسلات التي بها النساء فإنها حرام ما دامت تؤدي إلى الفتنه والتعلق بالمرأه والمسلسلات كلها غالبها ضاره حتى وإن لم يشاهد فيها المرأه أو تشاهد المرأه الرجل، لأن أهدافها في الغالب ضرر على المجتمع في سلوكه وأخلاقه أسأل الله تعالى أن يقي المسلمين شرها وأن يصلح ولاة أمور المسلمين لما فيه إصلاح المسلمين، والله أعلم.


    فتوى دار الإفتاء المصرية وفي النهاية ذكروا :



    ونخلص من كل ما سبق أن الغناء بآلة -أي مع الموسيقي- وبغير آلة: مسألة ثار فيها الجدل والكلام بين علماء الإسلام منذ العصور الأولي، فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخري.
    اتفقوا علي تحريم كل غناء يشتمل على فحش، أو فسق، أو تحريض علي معصية، إذ الغناء ليس إلا كلامًا، فحسنه حسن، وقبيحه قبيح، وكل قول يشتمل علي حرام فهو حرام، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم والتأثير ؟
    واتفقوا علي إباحة ما خلا من ذلك من الغناء الفطري الخالي من الآلات والإثارة، وذلك في مواطن السرور المشروعة، كالعرس وقدوم الغائب، وأيام الأعياد، ونحوها بشرط ألا يكون المغني امرأة في حضرة أجانب منها.
    واختلفوا في الغناء المصحوب بالآلات، وباقي المسائل المذكورة.
    ولهذا نرى جواز الغناء، سواء كان مصحوبا بالموسيقى، أو لا، بشرط ألا يدعو إلى معصية أو تتنافى معانيه مع معاني الشرع الشريف، غير أن استدامته والإكثار منه يخرجه من حد الإباحة، إلى حد الكراهة، وربما إلى حد الحرمة، والله تعالى أعلى وأعلم.

    http://www.dar-alifta.org/ViewBayan....E1%DB%E4%C7%C1




    لأدلة على تحريم الغناء:
    * من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان
    صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.
    * وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.
    * أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء)
    * قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي 10/222 قال الألباني (إسناد صحيح)
    * وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح.
    * قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...) انتهى
    * تنبيه:
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) انتهى
    * وجاء في مسند أحمد وسنن أبي داود (4924) عن سليمان بن موسى عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمار قال : فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق ( أي أبعد) وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال فقلت : لا فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) قال الألباني صحيح. وقال تابع سليمان بن موسى المطعم بن المقدام فرواه عن نافع أيضا.
    * وروى البيهقي بسند صحيح 10/223 من طريق عبدالله بن دينار قال: (مر ابن عمر بجارية صغيرة تغني فقال: لو ترك الشيطان أحداً ترك هذه)
    * عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي.
    * عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293.
    * عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم عليَّ – أو حرم- الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود – 3696-والبيهقي – 10/221 , وأحمد في المسند 1/274 وغيرهم (و الكوبة الطبل كما في المعجم الكبير للطبراني
    12/101-1-2-عن علي بن بذيمه) وصححه الألباني وأحمد شاكر.
    * وقال احمد بن حنبل : ( وأكره الطبل وهي الكوبة التي نهى عنها رسول الله ) رواه الخلال في الأمر بالمعروف – ص26- والكراهة كراهة تحريم.
    * عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله – عز وجل – حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود (3685) والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم وصحح الحديث الألباني.
    * عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف قيل : يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال (إذا ظهرت المعازف, وكثرت القيان,وشربت الخمور)) أخرجه الترمذي -2213- وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وغيرهم وله شواهد , راجع تحريم آلات الطرب ص67.
    * قال الأوزاعي رحمه الله: كتب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله إلى عمر بن الوليد كتابا فيه: (... وإظهارك المعازف , والمزمار بدعة الإسلام , ولقد هممت أن ابعث إليك من يجز جمتك جمة سوء) أخرجه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح.
    * وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى مؤدب ولده . يأمره أن يربيهم على بُغض المعازف (ليكن أول ما يعتقدون من أدبك : بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان , وعاقبتها سخط الرحمن فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم : أن حضور المعازف , واستماع الأغاني واللهج بها , ينبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب...) أخرجه ابن أبي الدنيا وغيره.
    * حكى جمع من أهل العلم : الإجماع على تحريم الغناء منهم: الآجري والقاضي أبو الطيب الطبري, وأبو العباس القرطبي , وزكريا بن يحيى الساجي وأبو عمرو بن الصلاح وقال : (من نسب إباحته إلى أحد من أهل العلم يجوز الاقتداء به في الدين فقد أخطأ).
    وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد قال شيخ الإسلام ابن تيميه (فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام) الفتاوى 11/576.
    وتفصيل أقولهم وأقوال أتباعهم من الفقهاء موجودة في إغاثة اللهفان والكلام على مسألة السماع كلاهما لابن القيم وكذلك نزهة الأسماع لابن رجب وكذلك تحريم الشطرنج والنرد والملاهي للآجري وفصل الخطاب للتويجري وغيرها.

    * عقوبة السامع:-
    1) العذاب المهين - قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان.
    2) ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب).
    3) أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان.
    4) صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير.
    5) صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
    6) إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف.

    وليعلم أن هذا في غناء ذلك الوقت فماذا يقال في غناء هذا الزمن الذي اشتد قبحه وعظم خبثه وتفنن في عرضه على الناس أهل الفسق وصار من دواعي الفجور وعظائم الأمور والله المستعان هذا ما تسير إيراده وما تركته أكثر من أقوال العلماء والفقهاء من كافة المذاهب ولقد حرصت أن لا اذكر إلا ما صح سنده , وفيما ذُكر مُقنع لطالب الحق أما من اتبع هواه فلا حيلة فيه والله المستعان.
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه


    http://www.saaid.net/rasael/340.htm


    واخيرا...


    مستغرب من الناس الي تقول الاغاني مكروها وناس تقول مباح...


    ممكن احد يجبلي افتاء على اباحة واكراه الاغاني...؟؟؟


    وانا من رائيي الشخصي اقول...


    كل شي يغفل البني ادم عن اداء العبادات فهو حرام...

    وكل شي يصرف القلب عن ذكر الله فهو حرام...

    والغناء مزمار من مزامير الشيطان وهي من المنكر...


    واسف على الاطالة...


    واذا كان في شي غلط عدلولي اياه ونوروني لاننا في منتدى وكلنا نستفيد من بعض...

  2. #2
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    01-2009
    الدولة
    الجبيل-قاااق ..
    المشاركات
    1,902

    افتراضي

    الله يجزاكـــَََََ كلـََََ خيرَََََ علىََََ النصيحهََََ
    ويجعلهََََفيََََ ميزأإأإأإنََََ حسناأإأإأإتكـَََََ

  3. #3
    {f.a.i.s.a.l}
    تاريخ التسجيل
    11-2009
    المشاركات
    919

    افتراضي

    الله يجزاكـ خير
    وربي يسعدك ويوفقكـ دنيا واخره





  4. #4
    عضو فخري
    www.mosab.me
    الصورة الرمزية B Useful
    تاريخ التسجيل
    03-2007
    الدولة
    الرياضــ
    المشاركات
    5,103

    افتراضي

    حتى طلال مداح ؟

    .
    فما زلت اسمع أصواتهم تهمس في أذني ...
    وما زلت
    استنشق أنفاسهم تعطر المكان من حولي ...
    وما
    زلت أرى خيالهم كلما طرفت عيني ...
    دفنت الأجساد ...
    وبقيت الأسماء...
    ...
    وبقي الحب يملأ قلوبنا بالأمل ...
    .


  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    09-2009
    الدولة
    الريلض
    المشاركات
    456

    افتراضي

    الله يجزاك الف خيــــــر

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    01-2008
    الدولة
    jedd@h
    المشاركات
    447

    افتراضي

    الله يجزاك خير ومشكوور على النصحيه ..

    تحياتي لك ...

  7. #7
    ACCO0O0ORD______i-VTEC______ 4 _____3.5______E-V-E-R
    تاريخ التسجيل
    08-2009
    الدولة
    ليه بتزورني؟؟؟
    المشاركات
    466

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوكو كورد مشاهدة المشاركة
    حتى طلال مداح ؟
    كل اللي شكرو صاحب الموضوع اثنين واللي شكرو كوكوكورد على هالرد على أربعة :d

    نرجع لموضوعنا :

    أنا عن نفسي مقتنع 100% إن الأغاني محرمة مع إني عندي كم دليل من مشايخ كبار إن الأغاني غير محرمة لكن ما أبغى أضحك على نفسي في شي إنتهى أمره ..!

    على العموم الله يهدينا وإياكم ويهدي كل واحد يسمع لطلال مداح :d

  8. #8
    صمتي معناه يوصف غلاتك .. ولو الغلا وحبك ماصرت ساكـــــت
    تاريخ التسجيل
    09-2009
    الدولة
    الطايف- مكه-جده
    المشاركات
    470

    افتراضي

    الله يجزاك خير..

  9. #9
    عضو فخري
    www.mosab.me
    الصورة الرمزية B Useful
    تاريخ التسجيل
    03-2007
    الدولة
    الرياضــ
    المشاركات
    5,103

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة almaster
    [SIZE=5]كل اللي شكرو صاحب الموضوع اثنين واللي شكرو كوكوكورد على هالرد على أربعة
    والله ياعزيزي ردي السابق المفروض اكتب قبلة ( برايفت ) لأني كنت اقصد فية انمار كاتب الموضوع لحالة بس ..!
    يعني لو اني انا كتب الموضوع ، بلاقي كم كاتبين لي : حتى عبد المجيد عبدالله :d

    هذي المشكلة هاليومين الواحد ينسى كلمة ويجية 14 شكر ;)

    .
    فما زلت اسمع أصواتهم تهمس في أذني ...
    وما زلت
    استنشق أنفاسهم تعطر المكان من حولي ...
    وما
    زلت أرى خيالهم كلما طرفت عيني ...
    دفنت الأجساد ...
    وبقيت الأسماء...
    ...
    وبقي الحب يملأ قلوبنا بالأمل ...
    .


  10. #10
    >> ربِ إني لِما أنزلتَ إلي مِن خيرٍ فقير <<
    تاريخ التسجيل
    04-2009
    الدولة
    Jed-Yan
    المشاركات
    2,990

    افتراضي

    جزاك الله كل خير أنمااار

    وانا نفس كلام الماستر بالضبط

    وكوكو انا فاهم قصدك مزبوووط من قبل ماترد خخخ

    بس

    الله يتوب علينا منها ويرحمنا برحمته

    شكرا

المواضيع المتشابهه

  1. اعتزال المغني يوسف شافي الغناء بششكل نهائي مع المصدر
    بواسطة رايح لـ رابح في المنتدى ملتقى الأعضاء Forum Members
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-06-2011, 11:03 PM
  2. الفنان الوسمي يعتزل الغناء نهائياً
    بواسطة الشمــــالـــي في المنتدى إستراحة النادي Break Club
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 09-02-2010, 12:15 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
[Output: 85.29 Kb. compressed to 76.19 Kb. by saving 9.10 Kb. (10.66%)]